في
الخميس 20 أبريل, 2017

في افتتاح مهرجان الاسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية

وزير الثقافة: الدولة المصرية مقتنعة بأهمية الفن والثقافة في مكافحة الارهاب محافظ الاسماعيلية: المهرجان رسالة عالمية بأن مصر تكره العنف قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، "لم يكن لهذا المهرجان أن يعاود الإنعقاد، دون الإصرار والإرادة القوية والإقتناع التام من الدولة المصرية بمؤسساتها وهيئاتها ، بأهمية الفن والثقافة في الحياة العامة وفي مواجهة الإرهاب الأسود" جاء ذلك خلال أفتتاح الدورة الـ 19 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة "دورة الراحلان سمير فريد ومحمد كامل القليوبي"،مساء أمس، بقصر ثقافة الإسماعيلية، بحضور اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، والدكتور خالد عبد الجليل رئيس المركز القومي للسينما، الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان، وعديد من قيادات وزارة الثقافة والفنانين. وأضاف وزير الثقافة، "يأتي هذا الإفتتاح بعد 48 ساعة من إحتفال المصريين بعيد الربيع، الذي هو إحتفالية فرعونية، خرج المصريون بالملايين للإحتفال به، في رسالة واضحة هي أننا نتمسك بمصريتنا ولن تخلى عنها مهما يحدث. وشدد وزير الثقافة، على أن رغم كل الأفكار الظلامية والعمليات الإرهابية، فنحن شعب يحب الحياة، ولن نترك دعاة الظلام أن يثنونا عنها، وبهذا المعنى نفتتح اليوم هذا المهرجان. وأوضح وزير الثقافة، أن مهرجان الإسماعيلية الدولي للسينما التسجيلية والقصيرة، ولد ليستمر وسيستمر. فيما أكد محافظ الإسماعيلية، على أن هذا المهرجان أصبح جزء من المكونات الثقافية للمواطن الإسماعيلاوي وينتظره كل عام. وأوضح، أنه إلى جانب هذا المهرجان الدولي، لدى الإسماعيلية على الأجندة الدولية، مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية الذي عاد العام الماضي بعد توقف. وأضاف محافظ الإسماعيلية، أن هذا المهرجان ينبغي أن يكون رسالة قوية للعالم بأن مصر محبة للسلام تكره العنف. ثم قاما، وزير الثقافة ومحافظ الإسماعيلية، بإهداء درع المهرجان وشهادة تقدير للمخرج هاشم النحاس مؤسس المهرجان، أعقب ذلك عرض فيلم الإفتتاح. كما تضمن الإفتتاح تفقد معرض كتاب تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب بساحة قصر ثقافة الإسماعيلية يتضمن إصدارات الهيئة .

إقرأ المزيد
وزير
الأربعاء 19 أبريل, 2017

وزير الثقافة يتفقد قصر ثقافة العاشر

قام الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة بجولة تفقدية مفاجئة لقصر ثقافة العاشر من رمضان امس للوقوف علي حالته. قال وزير الثقافة، ان القصر تم افتتاحه عام 1995، الا انه في عام 1997، تقرر تحويل جزء منه الي مخزن وهو ما ادي الي تقليص مساحة القاعات التي يمارس فيها الانشطة الثقافية. وطالب وزير الثقافة بإعادة فتح القاعة بأسرع وقت ،وتفريغ محتويات المخزن  لتنضم الي باقي قاعات القصر في تقديم الخدمات الثقافية الي المجتمع المحيط بالقصر.

إقرأ المزيد
وزير
الأربعاء 19 أبريل, 2017

وزير الثقافة يلتقي وفدا كنسيا.. ويؤكد الاعتداء علي اي مصري هو اعتداء علي الانسانية ولا يوجد اختلاف بين تفجير الكنيسة والمسجد

التقي الكاتب الصحفي حلمى النمنم وزير الثقافة، وفدا كنسيا ضم الدكتورالقس  اندريه زكي رئيس الطائفة الانجيلية بمصر، والدكتور القس مايكل يوسف  عضو الحزب الجمهوري الامريكي وراعي كنيسة اطلنطا بالولايات المتحدة الامريكية، و نيك أيرز مستشار نائب الرئيس الامريكي . وقال وزير الثقافة، ان اللقاء تناول العلاقات المصرية الامريكية، و دور مصر فى مواجهة الارهاب، حيث نقل الوفد امتنان الرئيس ترامب والادارة الامريكية ، لدور الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة المصرية فى مواجهة الاهاب، وموقفها تجاه الاحداث الاخيرة، الخاصة بتفجير كنيستس طنطا والاسكندرية. ومن جانبه قال وزير الثقافة ، ان الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة المصرية تعملان جنبا الى جنب فى الوقوف ضد الارهاب، وان تفجير كنيستي طنطا والاسكندرية، كان حادثا ارهابيا غاشما،  يرفضه كل المصريين، مؤكدا ان الاعتداء على اى مواطن مصري هو اعتداء على الانسانية كلها، وانه لا يوجد اختلاف بين تفجير كنيسة او مسجد فكلاهما دور عبادة وان معركة الارهاب التي تخوضها مصر ضد الارهاب سيتم دفع مقابل لها، لكننا مصرين علي ان نخوض هذه الحرب للنهاية.

إقرأ المزيد
وزير
الأربعاء 19 أبريل, 2017

وزير الثقافة يفتتح إحتفالية أعياد سيناء بساحة الهناجر

افتتح الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة احتفالية وزارة الثقافة بأعياد سيناء في دورتها الثانية ، بساحة الهناجر فى دار الاوبرا مساء أمس ، والتي ينظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية، على مدار يومين، بحضور الدكتور أحمد عواض رئيس القطاع. وقال وزير الثقافة ان تنظيم صندوق التنمية الاحتفالية للعام الثاني يهدف الي نقل المنتجات السيناوية إلى القاهرة، حتى يراها الجمهور الذي لا يستطيع الذهاب إلى هناك". وأضاف وزير الثقافة، إن هذه الإحتفالية يتعرف من خلالها الجمهور القاهري على الثقافة السيناوية، وكذلك المنتجات  المصنوعة يدويا وتعبر عن البيئة السيناوية. يتضمن المعرض الخيمة البدوية، إلى جانب معرضا لمنتجات المرأة السيناوية "حلّي ومشغولات يدوية"، إضافة إلى منتجات البيئة السيناوية.

إقرأ المزيد
وزير
الجمعة 14 أبريل, 2017

وزير الثقافة يفتتح معرض مهندسي الديكور ويشيد بالأعمال المشاركة

افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، مساء الخميس، معرض مهندسي ديكور مصر، بساحة الهناحر، الذي تنظمه نقابة مهندسي الديكور تحت رعاية وزارة الثقافة. شمل الإفتتاح، تفقد وزير الثقافة لأجنحة الفنانين المشاركين، وأشاد خلال الجولة بجودة اجنحة الفنانين المشاركين، التي تعبر عن إبداع متأصل لدى الفناني. وأوضح وزير الثقافة، أن الوزارة ترعى المعرض إيمانا منها بدعم شباب المبدعين في كافة المجالات. حضر الافتتاح، خالد جلال رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، والمهندسة لاميس خطاب رئيس ومؤسس نقابة هندسة الديكور، كما تضمن الحفل فقرة موسيقية للفرقة المصرية للموسيقى العربية بقيادة التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ المزيد
فى
الخميس 13 أبريل, 2017

فى افتتاح معرض الأقصر  الدولي الثاني للكتاب

وزير الثقافة : 50 كتاب مترجم يتناول قضايا التطرف و تخفيضات تصل إلى 50% وافتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، ومحمد بدر محافظ الأقصر، والدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، "معرض الأقصر  الدولي الثاني  للكتاب"، مساء امس، الاربعاء بساحة الحجاج. وقام وزير الثقافة بجولة تفقدية بالمعرض، اكد خلالها ، أن هذا العام يشارك فيه عدة مكتبات مميزة بمصر والشرق الأوسط، كما انه يضم  كافة إصدارات قطاعات وزارة الثقافة،  بتخفيضات تصل إلى 50% تيسيرا علي المواطنين، في اقتناء الكتب، وتشجيعا علي القراءة وحب المعرفة. وقال وزير الثقافة أن المعرض يشهد تطورا ليس فقط فى عدد الناشرين، لكن أيضا فى نوعية الكتب وفى أجنحة وزارة الثقافة، فهناك  50 كتاب مترجم يتناول قضايا التطرف، وهناك كتب بالمئات تتحدث عن الأفكار المتطرفة، وهذا يعنى أن الكُتاب يشغلهم خطورة هذا التيار المتاسلم ويحاربونه بالكلمة. واضاف : ولن نسمح للأفكار المتطرفة  ان تقطع الطريق إلى المستقبل،  و القوات المسلحة والشرطة تشنان حرب على الإرهاب. وأوضح وزير الثقافة، أنه رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، إلا أن السعادة تنتابه لتواجده في إفتتاح معرض الأقصر الدولى الثاني للكتاب، حيث أن الأقصر تعطي درساً للعالم كله بأنها منارة للثقافة والتنوير، وهي المدينة التي تعرضت فى الماضى لحادث إرهابى بالبر الغربى، وتجاوزت مصر بالفعل تلك الأزمات ونهضت من جديد. وشدد وزير الثقافة،على أن الدماء الطاهرة التي سقطت من مصر والمصريين في بيتين من بيوت الله خلال إقامة صلوات الأخوة الأقباط، لن تثني المصريين عن مواجهة صناع وتجار الموت. واختتم كلامه قائلا " نحن هنا في ساحة سيدى أبو الحجاج الأقصرى ويطل علينا المعبد المصرى القديم، وأمامنا الكنيسة المصرية، فكل تلك الصروح الدينية شواهد علي التماذج الإنسانى الكبير بين التاريخ المصري والحاضر. ومن جانبه قال محمد بدر محافظ الأقصر، أن وزارة الثقافة والمحافظة أصروا علي إقامة معرض الأقصر الدولى الثانى للكتاب في تلك الظروف والحوادث الإرهابية الإستثنائية بالبلاد، وذلك بهدف واحد، وهو مواجهة الإرهاب بالثقافة والكتاب، مؤكداً أن إقامة المعرض خير دعم للمجتمع المصرى بالثقافة والتنوير لعقول المصريين من خلال تلك الفعاليات الثقافية الهامة بمصر والأقصر علي وجه الخصوص. وأضاف محافظ الأقصر، أنه يدعو كافة أبناء الأقصر والصعيد ، بالتوجه وتفقد المعرض وشراء كتب لهم ولأطفالهم ولشبابهم وفتياتهم، وذلك لمواجهة الأفكار المتطرفة بالثقافة والفكر والتنوير. وأكد :أن الأقصر مستمرة في طريقها الثقافي عبر إقامة المعرض في السنوات المقبلة بصورة دائمة. وفى كلمته قال الحاج علي، " فى هذا الظرف الاستثنائي، معرض الأقصر للكتاب يمثل خط مقاومة اخترنا أن يكون فى ساحة أبو الحجاج.  وأكد الحاج علي، أن هذا المعرض سيكون اساسى لقائمة المعارض فى وزارة الثقافة والناشرين وهذا دليل على نجاحه العام الماضى. يذكر أن المعرض يضم جناح هيئة الكتاب أحدث اصداراتها بجميع السلاسل بتخفيضات هائلة، إضافة إلى كتب مكتبة الأسرة وجناح الكتاب المخفضة التى يصل سعرها إلى جنيه واحد للكتاب، ويشارك بالمعرض  37 ناشر منهم قطاعات وزارة الثقافة وعدد من دور النشر.

إقرأ المزيد
مصرية
الأربعاء 12 أبريل, 2017

مصرية تفوز في بينالي كانجوا للأطفال باليابان

فازت  الطالبة نوران محمود طه (13) سنة، الطالبة بمدرسة نور المعارف بالهرم فى مسابقة بينالي كانجوا الدولى التاسع عشر لرسوم الأطفال الذى أقيم باليابان, وقد شارك فى المسابقة 24576 عملا على مستوى العالم. وشارك من مصر 11 طفلا من أطفال  بيت العينى, و 9 أعمال لأطفال مركز طلعت حرب الثقافي, و 15 عملا من بيت المعمار التابعين لقطاع صندوق التنمية الثقافية. و قد فازت لوحة الطالبة نوران  " العصر القديم " بألوان  الفلوماستر والألوان المائية لرجل فى زيه الشعبى المزين بالزخارف النباتية و الطربوش الأحمر,  حيث أعجب المحكمين باللوحة، ليس فقط من الناحية التقنية , بل أيضا  بقدرة الطفلة التى تبلغ 13 عاما على إيضاح البيئة المصرية الشعبية التراثية على نحو تاريخي بانورامي للعصر القديم بعاداته و تقاليده . وصرحت نجاة فاروق مشرف إدارة الفنون التشكيلية بقطاع صندق التنمية الثقافية، أن الجانب الياباني أبدى رغبته في الإحتفاظ بكل أعمال المشاركين المصريين في البينالى لعرضها فى مركز كانجاوا للمواطنة العالمية فى يوكوهاما من يوم 7 يوليو إلى 30 اغسطس 2017, و بعدها سوف يتم عمل جولة بأعمال الفائزين فى 14 موقعا بمقاطعة كاناجاوا من سبتمبر إلى مارس المقبل, حيث أن هذه المعارض تعد أحد أهم الوسائل لتعزيز التبادل الدولى والتفاهم العالمى كما أنها تعد  توثق ثقافى للبيئات الثقافية والتراثية لكل بلد .

إقرأ المزيد
وزير
الأربعاء 12 أبريل, 2017

وزير الثقافة يتفقد معرض الأقصر الثانى للكتاب قبل افتتاحه مساء اليوم

     تفقد الكاتب الصحفي حلمى النمنم وزير الثقافة، يرافقه الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ، ظهر اليوم، عقب وصله مدينة الأقصر، التجهيزات النهائية لمعرض الأقصر الثانى للكتاب المقرر افتتاحه مساء اليوم بحضور محافظ الأقصر ، والذى تنظمه هيئة الكتاب بساحة أبو الحجاج ويستمر حتى 22 أبريل.

إقرأ المزيد
وزير
الإثنين 10 أبريل, 2017

وزير الثقافة ومحافظ الاقصر يفتتحان معرض الأقصرالثانى الدولى للكتاب.. الاربعاء

 يفتتح الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، ومحمد بدر محافظ الأقصر، يرافقهما الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، معرض الأقصرالثانى الدولى للكتاب، الاربعاء، 12 ابريل، بساحة أبو الحجاج، وذلك ضمن فعاليات " الأقصر عاصمة الثقافة العربية 2017 " ، في الخامسة مساء. ينظم المعرض،  الهيئة العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، ويضم   كافة إصدارات قطاعات وزارة الثقافة، بتخفيضات تصل الي 50% تيسيرا علي المواطنين، في اقتناء الكتب،  تشجيعا علي القراءة وحب المعرفة . ومن المقرر ان يضم البرنامج الثقافى للمعرض على العديد من الندوات والأمسيات الشعرية  منها، ندوة " الروح الهندية – للحسين الخضيرى " ، " مستقبل الثقافة السياحية فى الاقصر " ، " المؤسسات الصحفية والإعلامية – تحديات وهموم ".

إقرأ المزيد
وزير
الأحد 09 أبريل, 2017

وزير الثقافة فى افتتاح الدورة السابعة عشر لمؤتمر ادباء اقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد:

من يسعون إلى تغيب الجانب القبطي من الهوية الوطنية المصرية يجهلون الشخصية المصرية والتاريخ الفرعونى   قال الكاتب الصحفي حلمى النمنم وزير الثقافة، ان الحادث الإرهابي الغاشم الذي تعرضت له كنيسة ماري جرجس بطنطا،  يقف ورائه  المعنيون بمحاولة تغيب جانب من الهوية المصرية، هم من يحاولون تغيب الجانب القبطي من الهوية الوطنية المصرية". واضاف خلال خلال إفتتاح الدورة السابعة عشر من الموؤتمر الأدبي لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي "دورة الشاعر الراحل سيد حجاب " تحت عنوان "أثر الأدب على الهوية المصرية بين الحضور والتغيب":  ان افتتاح المؤتمر بعد ساعات قليلة من الحوادث التفجيرية التى تستهدف امن مصر، يجعل موعد انطلاق المؤتمر مناسبا في طرح تساؤله حول  الهوية في الأدب المصري"." وأثنى وزير الثقافة على إختيار عنوان المؤتمر وشخصيته الراحل سيد حجاب،  الذي كان من أبرز المنشغلين والمهمومين بالهوية المصرية والهوية الوطنية ، مؤكدا أن سؤال الهوية كان شاغل الثقافة المصرية في العصر الحديث منذ كتاب رفاعة الطهطاوي "مناهج الألباب المصرية في مذاهب الأداب العصرية"، ثم كتابات الشيخ حسين المرصفي، ومحمد عبده، وصولا إلى توفيق الحكيم ، وأعمال نجيب محفوظ الأولى المتعلقة بالتاريخ الفرعوني، ثم الدكتور محمد حسين هيكل، الدكتور طه حسين، عباس محمود العقاد، صلاح عبد الصبور، أحمد عبد المعطي حجازي، يوسف إدريس، جمال الغيطاني، كل هؤلاء المبدعين العظام كان شغلهم الشاغل سؤال الهوية. واوضح  وزير الثقافة  أن هذه الهوية قائمة على التعدد والتنوع، فالهوية المصرية منذ العهد الفرعوني هوية منفتحة ومتسامحة، ومحاولة تغيب أى جانب من جوانب الهوية المصرية يكشف عن جهل بالشخصية المصرية والتاريخ الحضارة المصرية القديمة. وتابع وزير  الثقافة، أن علماء الأثار الألمان أكتشفوا في مداخل المعابد المصرية غرفة، غريبة عن المعابد توصلوا إلى أنها تسمى غرفة "الألهه الضيوف"، كانت مخصصة لضيوف مصر ممن لا يدينون أو يتعبدون للألهه المصرية القديمة،  وتلك هي هي الروح المصرية العظيمة روح التعدد والتنوع والتسامح. وشدد وزير الثقافة، على أننا لابد أن نفخر، ففي تاريخ المسيحية، نستطيع أن نتحدث عن المسيحية المصرية، وأن نقول بكل ثقة أن الكنيسة المصرية كنيسة متميزة في تاريخ المسيحية كلها، وفي تاريخ الإسلام نستطيع أن نتحدث بكل ثقة عن الإسلام الذي يتميز بالوسطية كدين وعقيدة، ومن يحاول تغيب أى جانب من جوانب هذه الهوية فإنه يخطأ في حق التاريخ والحضارة والأجيال وفي حق مصر. من جانية أكد صبري سعيد، على الإختيار الموفق لعنوان المؤتمر، الذي يطرح سؤال الهوية، الهوية التي ترفض الموت، هوية الحدود الواحد ة التي لم تتغير، الهوية بكافة معانيها من الهوية الجغرافية وصولا إلى الهوية الثقافية. وفي نهاية الجلسة الإفتتاحية كرم وزير الثقافة، اسم الشاعر الراحل سيد حجاب تسلمه إبنته ريم سيد حجاب، اسم الراحل الشاعر طاهر البرنبالي وتسلمه نجله خالد، الشاعر عمارة إبراهيم، الشاعر محمد عبد المحسن مطر بإهدائهم درع الهيئة وشهادة تقدير. بدأ الأفتتاح بتفقد معرضا للفنون التشكيلية، ومعرض لإصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومعرض لإصدارات النشر الإقليمي. حضر افتتاح المؤتمر  صبري سغيد القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الدكتور حامد أبو أحمد رئيس المؤتمر، سهير نصحي رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، الشاعر علاء رزق أمين عام المؤتمر

إقرأ المزيد
وزير
الأحد 09 أبريل, 2017

وزير الثقافة يستنكر الحادث الارهابي بكنيسة مارجرجس

استنكر الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، الحادث الارهابي الغشيم، الذي استهدف كنيسة مارجرجس بطنطا صباح اليوم، وحصد ارواح الابرياء واصابة العشرات ، خلال اداء صلاة "احد السعف". وقال وزير الثقافة ان هذا الحادث الارهابي، الاليم لن ينال من عزيمة المصريين، ولن يؤثر في مسيرة تقدمهم، وان الجماعات الارهابية تؤكد بجرائمها انها في سبيلها الي الزوال ولم يعد امامها سوي تلك الجرائم الوحشية التي توجهها للابرياء. واضاف وزير الثقافة ان نجاح الرئيس عبدالفتاح السيسي في زيارته التاريخية لامريكا، ومن قبلها سيطرة القوات المسلحة علي جبل الحلال، فضلا عن اعلان العديد من الدول عودة رحلاتها السياحية الي مصر، يؤكد اننا نسير في اتجاه التنمية الحقيقية، ونحو القضاء التام علي تلك الجماعات الارهابية الغاشمة، التي لم يصبح امامها سوي تلك العمليات الارهابية الخسيسة. وقدم وزير الثقافة تعازيه الي الشعب المصري والي اسر شهداء الكنيسة، مؤكدا ان مصر فقدت ارواحا طاهرة من ابنائها، في حربها ضد هذا الارهاب الغاشم.

إقرأ المزيد
وزير
الأحد 09 أبريل, 2017

وزير الثقافة ومحافظ كفر الشيخ يتفقدان قصر ثقافة دسوق

تفقد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، واللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، مساء أمس السبت، أعمال تطوير قصر ثقافة دسوق، حيث تفقدا القصر لمتابعة مراحل العملية الإنشائية والتوصيلات الخاصة بخطوط المياة وإشتراطات الحماية المدنية وكابلات الكهرباء. وقال وزير الثقافة، إنه يجري تطوير قصر ثقافة دسوق لتقديم الخدمة الثقافية لأبناء وأطفال المدينة، وتجقيقا لمبدأ العدالة الثقافية التي تتبناها وزارة الثقافة. وأضاف وزير الثقافة، أن إعادة تشغيل القصر مرة ثانية، سوف يجعله  مركزا للإشعاع الثقافي، يضاف إلى الصروح الثقافية بمحافظة كفر الشيخ. لافتا ، أن أعمال التطوير تشمل قاعات الأنشطة، إلى جانب تنفيذ إشتراطات الحماية المدينة وكذلك المكاتب الإدارية ، حتى يتم تقديم الإعمال الفنية والإنشطة الثقافة دون عائق. من جانبه، أكد محافظ كفر الشيخ أن أعمال تطوير وإعادة إنشاء قصر ثقافة دسوق وصلت إلى مراحلها النهائية، ومن المنتظر أن يتم تسليمه خلال الفترة المقبلة.

إقرأ المزيد